درب الاصدقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات للاصدقاء ♥ لا قوانين تحكمنا ما دمنا نتحلى بالادب والاخلاق ♥ منتدى الاصدقآاء ♥ تجمع شبابي لارقى الشباب والصبايا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح لتشجيع الطفل على القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sirin hassan
عضو ملكي
avatar

عدد المساهمات : 377

مُساهمةموضوع: نصائح لتشجيع الطفل على القراءة   الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:48 pm

سيكوّن الطفل نظرة شديدة الإيجابية تجاه القراءة إذا أصبحت جزءا ممتعا من روتينه وحياته اليومية، وخاصة فى فترة ما قبل المدرسة وفى فترة المدرسة وسنوات الدراسة أيضا. إن مهارات القراءة أمر ضرورى للطفل لنموه وتطوره من الناحية العقلية، مع الوضع فى الاعتبار أن الكثير من الأطفال حاليا يفضلون مشاهدة التليفزيون وألعاب الفيديو بدلا من القراءة. إن تشجيع الطفل على القراءة وجعله يحبها هو بالتأكيد أمر ليس بالسهل ولكن مع بعض المجهود والصبر ليس مستحيلا، مع الوضع فى الاعتبار أنه يحتاج بالطبع لاختيار نوعية جيدة من الكتب والقصص. تريد كل أم بالطبع أن تجعل طفلها يحب القراءة وهى تتبع روتينا بأن تحكى له قصة قبل النوم، ولكنها مع الوقت ستتساءل عن الطرق الأخرى التى يمكنها من خلالها جعل طفلها مقبلا على القراءة.
إن استمتاع الأم بالقراءة مع طفلها فى العديد من المواقف المختلفة أمر ضرورى وحيوى خلال المراحل العمرية المختلفة للطفل. ولكن يجب على الأم فى نفس الوقت أن تركز على تطوير وتنمية مهارات القراءة عند الطفل. يجب أن تبدئي مع طفلكِ أول خطوة ألا وهى أن تقرئي له منذ سن مبكرة، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل دائما سيكون لديه ذكريات عن كيف كانت والدته تحكى له القصص والروايات قبل النوم. إن تعويد الطفل على القراءة منذ سن مبكرة أمر سينمى حب القراءة عنده ويجب أن تحرصى على أن تملئى غرفة طفلكِ بالكتب وهو الأمر الذى سيجعل الطفل ينظر للكتاب على أنه صديقه وأنه مصدره للمتعة والمغامرات.

يجب أن تتحدثى مع طفلكِ عن الصور والكلمات الموجودة فى القصص والكتب المختلفة وهو الأمر الذى سيقوي من مخزون الطفل اللغوى، مع الوضع فى الاعتبار أن الكلمات التى تتحدثين عنها مع طفلكِ يمكن أن تكون فى كتاب أو على الشاشة أو حتى على زجاجة كاتشاب. حاولى أن تقرئي لطفلكِ كل يوم كتابا أو جزءا من كتاب لمدة خمس أو عشر دقائق على الأقل. يمكنك أن تقارنى الأحداث الموجودة فى القصص والمعلومات الموجودة فى الكتب مع الأحداث التى تمرين بها مع طفلكِ كل يوم حتى يتمكن طفلكِ من الربط بين الخيال والواقع.

على الأم أن تبدأ فى التحدث مع طفلها حتى قبل أن يبدأ هو فى الكلام وذلك لتنمية مهاراته اللغوية مع الوضع فى الاعتبار ان الطفل يحتاج لمهارات شفهية جيدة إذا كان سيقبل على القراءة عندما يكبر وخلال مراحله العمرية المختلفة. يمكنكِ أن تتحدثى مع طفلكِ من خلال جمل قصيرة وبسيطة عن النشاطات المختلفة التى يمارسها خلال اليوم. تستطيعين أن تقرئي مع طفلك من قصة أو كتابا كل يوم لمدة ثلاثين دقيقة مع الوضع فى الاعتبار أنكِ إذا قمتِ بتمرير إصبعكِ تحت الكلمات فى القصة أو الكتاب حتى يبدأ الطفل فى إدراك أن الكلمات المطبوعة لها معنى، ومع الوقت سيبدأ الطفل فى التعرف على الحروف وأصواتها. يجب عليكِ أن تقرئي لطفلكِ قصصا مختلفة متدرجة المستويات والصعوبة مع الحرص على ألا تفرضي على طفلكِ مستوى معينا من القصص أو الكتب قد يكون أكثر صعوبة من قدرة استيعابه. يجب على طفلكِ أن يراكِ وأنتِ تقرئين مع الحرص على أن يكون للكتاب وجود ملحوظ فى المنزل.

يجب على الطفل أن يتمرن على الكتابة مثل تمرنه على القراءة ولذلك احرصى على أن توفري لطفلك الأقلام والأوراق داخل المنزل، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل كلما قضى وقتا أقل فى مشاهدة التليفزيون فإنه سيتوافر له المزيد من الوقت . يمكنكِ أن تقومى بإعطاء طفلكِ قصة أو كتابا كهدية فى عيد ميلاده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح لتشجيع الطفل على القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درب الاصدقاء :: (¯`·._) الـمنـتـديات الأســــــريــة (¯`·._) :: منتدى الاسرة والطفل-
انتقل الى: